التخطي إلى المحتوى

ساعاتٌ قليلةٌ ويبدأ تنسيق المرحلة الأولى للجامعات في مصر، إذ ينطلق يوم السبت 22 أغسطس، ويستمر لمدة 5 أيام لينتهي في يوم الأربعاء المُقبل الموافق 26 أغسطس، وذلك بتسجيل 149 ألفًا و685 طالبًا وطالبة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي الماضي “2019-2020″، على أن تجري عمليات التسجيل إلكترونيًّا عبر موقع التنسيق على الإنترنت ومعامل الجامعات المصرية.

وأعلنت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى للقبول في هذه المرحلة بالنسبة للشعبة العلمية (علوم)، إذ تقبل بدءًا من 400 درجة فأكثر، أي بنسبة 97.60%، فيما تقبل من الشعبة الشعبة الهندسية بدءًا من 387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40%، أما الشعبة الأدبية تقبل فيها بدءًا من 327.5 درجة فأكثر، أي بنسبة 79.90%.

مواعيد تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2020

وقال السيد عطا، المشرف على مكتب تنسيق الجامعات ورئيس قطاع التعليم العالي، في سياق حديثه عن مواعيد تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2020، إنه لا بد من أن يركز الطالب أو الطالبة جيدًا على الكلية التي يرغب في الالتحاق بها، ويكتبها في البداية.

وأضاف المشرف على مكتب التنسيق، في مداخلة هاتفية على التلفزيون المصري، أنه بعد ذلك على الطالب أو الطالبة كتابة باقي الكليات وفق الجامعات التي يرغبها، ولا يترك أي كلية في ترتيب الرغبات حتى لا يفاجأ بأن هناك كلية كان من الممكن أن يلتحق بها ولم تأت له.

شرط تعديل الرغبات في المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات

وبخلاف حديثه عن مواعيد تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2020، أوضح “عطا” أن هناك شرطًا، إذا رغب الطالب أو الطالبة في تغيير الرغبات التي كتبوها، وهو أن يجري ذلك التعديل خلال 5 أيام، وهي الفترة التي سيجري فيها تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى، إذ إن موقع التنسيق سيكون متاحًا للتعديل خلال هذه الفترة، موجها عددًا من التنبيهات للطلاب على النحو الآتي:

  1. فتح معامل التنسيق بالجامعات لمساعدة الطلاب في كتابة الرغبات.
  2. التشديد على الإجراءات الاحترازية في أثناء كتابة الرغبات.
  3. كلية هندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا، وكلية العلوم بجامعة زويل، وكلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات بالجامعة المصرية اليابانية، ستكون بمصروفات.
  4. لا بد أن يكتب الطالب الـ75 رغبة.
  5. يوجد دليل على موقع التنسيق يشرح كيفية عملية التسجيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *